ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).
بداياته الفنية
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ / ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).
موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية
حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة الحانه الامر الذي يجعل اي متذوق للموسيقي قادر علي التفرقه بين موسيقاه واي موسيقي اخري يسمعها.
بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام... وقد كان يافوزي ومازلت مصر والعالم العربي يشدو بالحان بليغ حمدي) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
1. ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
2. ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي (كان مقررا ان يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين اغنية انساك وكان بليغ في زيارة لاستاذه ومعلمه (محمد فوزي) وقام فوزي لمقابله أحد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك التي اعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدا يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتي من تلحين الاغنيه واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للاغنيه فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الاغنيه أفضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنيه
3. ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
4. ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
5. ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
6. يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
7. فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
8. يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي
1969/الف ليلة وليلة
09 يناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل 10. فبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد
بليغ حمدي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
1. 1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوساده الخاليه)
2. 1957 خساره.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامى)
3. 1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمرى)
4. أعز الناس.. مرسي جميل عزيز
5. سواح.. محمد حمزة
6. على حسب وداد قلبى.. صلاح أبو سالم
7. التوبه.. عبد الرحمن الأبنودي
8. جانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره)
9. 1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي
10. 1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي
11. 1968 البندقيه اتكلمت (بلدى).. محسن الخياط
12. 1968 فدائى.. محمد حمزة
13. 1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودى.. (فيلم أبى فوق الشجره)
14. موعود.. محمد حمزة
15. 1970 زى الهوا.. محمد حمزة
16. مداح القمر.. محمد حمزة
17. حاول تفتكرنى.. محمد حمزة
18. 1973 ماشى الطريق.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
19. 1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
20. 1973 عاش اللى قال.. محمد حمزة
21. الماء والخضره.. مرسي جميل عزيز
22. قومى يا مصر.. عبد الرحيم منصور
23. مصر يا بلادى.. عبد الرحيم منصور
24. الفجر لاح.. مرسي جميل عزيز
25. أرضنا الخضرا.. محمد حمزة
26. الجزائر.. كمال منصور
27. يا ليالي محدش خالي.. محمد حمزه
28. 1974 أى دمعه حزن لا.. محمد حمزة
29. حبيبتى.. من تكون ؟.. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
لم يكتب ل (حبيبتي من تكون) ان تعرض على خشبة المسرح... فمات حليم قبل غناء الأغنيه فقام بليغ بإضافة المقدمة الموسيقية للاغنية وتم تسجيلها وإذاعتها بعد رحيل عبد الحليم
بليغ حمدي ووردة الجزائرية
كان بليغ قد تزوج السيده (امنيه طحيمر) لكن لم يستمر الزواج سوي عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من ورده وتم الزواج في منزل الراقصه (نجوي فؤاد) التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من ورده الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفه قدم لها احلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانه الكبيره ورده توجد صورة على الإنترنت تبين مدى قوة العاطفة والحب بينهما من أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي أغاني دندنه، ومالو وقلبي سعيد
أغاني مسرحية تمر حنة
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر.
ويقال ان بليغ أشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولمساته واضحة تماما في الأغنيه كما استكمل أغنية (كلمة عتاب) التي غنتها وردة من ألحان الموسيقار فريد الاطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن.
بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه) والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه (يا أسمرانى اللون) من الفلكلور الشامى كما قام بتلحين اغاني فيلم (شيء من الخوف) لشاديه وقدم في هذا الفيلم أجمل الحانه المعبره عن صعيد مصر واشهرها اغنية (ياعيني ع الوله)
كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة
ولحن لشادية جميع أغاني فلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم
بليغ حمدي ونجاة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة وقدم لها عده أغانى رائعه (أنا بستناك / كل شيء راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ سكة العاشقين / قصتنا / وحدية/ سهران يا قمر/ موش هاين اودعك / سمعته / في وسط الطريق / موكب حب / حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك
بليغ حمدي وصباح
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا (عاشقه وغلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى وطلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب وانت طيب /شمس الشموس يا صبوحة
بليغ حمدي وسميرة سعيد
تعتبر المعجزة المغربية سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ في عام 1979م قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية ((زي البحر حبيبي)) في البوم بقى ده اسمه كلام سنة 1978 ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ ((علمناه الحب)) من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد في عام 1982 واغنية ((كتر الكلام)) 1983 كلمات الشاعر سيد مرسي واغاني البوم ((توهـــه)) 1979 من اغاني الالبوم((بنلف))وهيه من كلماته و(الله ياسيدي)) و((آه يالموني)) و((صعيدي ولا بحيري)) واغاني البوم ((ماليش عنوان)) 1986 واغاني الالبوم كانت و((سيداتي سادتي)) و((ماليش عنوان)) و((اتراهم يذكرونه))و((اسمر ملك روحي)) وقدمت معه اغنية ((ليلة الانس)) في عام 1983م وقدمت اعمال مشتركة مع الفنان محمد ثروت من الحان بليغ حمدي في عام 1978 ((عزيزة ويونس واغنية خسارة الكلام)) وقدمت اغنية ((سارقين النوم)) من الحان بليغ في سنة 1979 سجلتها في استوديو ونزلت في البوم ومن ثم غنتها بعد ذلك المطربة نجاة الصغيرة في حفلة ونسبتها لنفسها بعد أن حصل خلافآ بينها وبين سميرة على الاغنية
بليغ حمدي وميادة الحناوي
أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي أنا / أول واخر حبيب الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان
بليغ حمدي وعزيزة جلال
عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية
بليغ حمدي وهاني شاكر
كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات، ونذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
* هو اللي اختار
* حلوة وخفة
* عومني في بحر عينيك
* يا عشرة هوني
* خايف عليه
* أه يا سلام لو تعرف
* موال لوعة الفراق
* لما يغني الحب
* عيون حبيبي
* أيام
* زي الورد
* تدوم حياتك
* يا عاشقين
* اتحرك
* منوعات بليغية****
*
o
+ ولا ننسي التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغاني
* بليغ واكتشاف مواهب جديدة حتي بعض المطربين اصحاب الاغنيه الواحده فكان لابد ان يمرو من بوابة بليغ حمدي الموسيقيه
تعاون أيضا مع النجمة السوريةاصالة نصرى في احدى أهم اغنايتها "حلم عميق" وتوعد لها بان تكون من أهم المطربات وقال انهاام كلثوم هذا الزمن.
*
o محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين
*
o
+ عفاف راضي***ويمكن علي بالة حبيببي/هوي يا هوي/كلة في المواني/أسماء/ردوا السلام(أول لحن)/جرحتني عيونه السود/ تساهيل / عشاق الليل / راح وقالوا راح/ عطاشى / قضينا الليالي
كما لحن اغنية (رغم اختلاف الظروف)لنوال غشام
الاغنية الجميله(لسه بدرى) عماد عبد الحليم
وليد توفيق(هوا المشاوير) سميه قيصر (لا ما انتهيت)
نعمى المغربيه(عدالة الظلم/ الحبيب المدلل)
ناديه مصطفى(الا رؤياك/لا دا كتير /يا جمال اسكندريه)
سلمى (الا إذا حبيت/ يا مروح بلدى/أدى عنوانه وادى مكانه)
*
o فهدبلان /بحري الهوي
o محمد العزبي /يا بهية خبريني
o طلال مداح/يا قمرنا—كما قام بتلحين اغنيات الفنانه شهر زاد الشهيره زي يا حلو يا اسمر / عسل وسكر—لحن للمطرب الشعبي احمد عدويه بعض الاغنيات اشهرها (ياختي اسملتين، بنج بنج)
o كما لحن أغنية من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى وهي: يا وابور يا مروح بلدي, وقد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية وكان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.
o سوزان عطية/تتاقل بالمال
o هدي سلطان /غدر الزمن/ عزالك علموك
o
+ فابدة كامل / الغيرة/لية لا /ليه فاتني/صدفة
o
+ محرم فؤاد/سلامات /معرفتش تحبني/متي اشوفك/ غزال اسكندراني
o
+ لطيفة/مسا الجمال/عواف يا هوي/حضرة صاحب / مابنامش الليل
الأوبريتات الاستعراضية
اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها (مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي). بالنسبة لاغانية لعلى الحجار فهو اولا مكتشف على الحجار وقام بتلحين اكتر من اغنية لية مثلا أول اغنية على قد ما حبنا واغانى احبابنا من عشمهم/وطب قولنالما انت ناوى ع السفر من البوم اعذرينى وأيضا اغانى ما بلاش من البوم ما تصدقيش بجانب قدمة وفنالة مسلسل بوابة الحلوانى
اتجاهه للفلكلور المصري
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها (عدوية / بلديات / وسع للنور) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين (ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى).
أفلام, مسرحيات ومسلسلات
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام(شيء من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة)، ومن المسرحيات (ريا وسكينة / زقاق المدق / تمر حنه) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني)وهي اخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن أكثر شيء ساعد علي نجاح المسلسل
وطنيته
من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها (عدى النهار وهي التي قام بها بعد حرب 67 وأصبحت اغنيه عدي النهار رمزا لمرحلة النكسه كما أصبحت اغنيه (علي الربابه بغني) للفنانه ورده الجزائريه هي رمز لحرب أكتوبر المجيده ومرحلة العبور... / البندقية اتكلمت / لو عديت / عبرنا الهزيمة / فدائي / بسم الله / عاش اللي قال) لكن أشهر أغانيه الوطنية علي الإطلاق هي اغنيه (ياحبيبتي يامصر) للفنانه الكبيره شادية.
اشتهر بليغ بثلاثة أمور، وهي نسيانه الدائم، وحسه المرهف وطيبته الشديدة، وحبه الشديد لمصر ,,, وقد قام بليغ بكتابة بعض اغانيه تحت اسم مستعار هو (ابن النيل) أثناء حرب أكتوبر 1973 ذهب بليغ حمدي وزوجته في هذا الوقت الفنانه وردة الجزائرية لمبني الاذاعه والتلفزيون ورفض امن المبني دخول بليغ لانه كان ممنوعا نظرا لظروف الحرب دخول أحد مبني الإذاعه غير العاملين فطلب بليغ صديقه الاذاعي الكبير (وجدي الحكيم) قائلا له (حعملك محضر في القسم ياوجدي عشان مش عاوز تخليني ادخل اعمل اغنيه لبلدي) وكان بليغ يتكلم بمنتهي الجدية فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول وكانت اغنيتي علي الربابه بغني وبسم الله
[عدل] اتهام بليغ بقضية سميرة مليان
قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بحادث انتحار الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 واثيرت ضد هذا الفنان الذي لن يجود الزمان بمثله اتهامات ظالمة هو برئ منها وكان منزل بليغ هو بمثابه ملتقى أهل الفن الكبار منهم والصغار ووقعت الحادثة الشهيرة لسميرة مليان بعد أن ترك المدعوين في منزله وذهب للنوم.
قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائيه من رومانسيه أو شعبيه أو وطنيه أو القصائد أو حتي ابتهالات دينية مثل مجموعة الحانه للشيخ (سيد النقشبندي) واشهرها (مولاي) بل وحتي اغاني الاطفال مثل (اغنيه انا عندي بغبغان واغاني مسلسل أوراق الورد للفنانة الكبيرة وردة
وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي كونه أفضل من انجبت الموسيقي العربيه علي الإطلاق ولم تتعرف الاجيال الجديده من الشباب الذين يسمعو اغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها ومن عدة سنوات قامت المطربه اللبنانيه (رولا سعد) باعادة غناء اغنيه (يانا يانا) مع مطربتها الاصليه الفنانه (صباح) بعد أكثر من 40 عام علي غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح ورولا بهذه الاغنيه ويثبت بليغ حمدي انه ملحن كل العصور وهو موسيقار الاجيال الحقيقي
بليغ لحن الشجن
وصفه الشاعر الكبير كامل الشناوى بانه أمل مصر في الموسيقى وكان دائما يقول ان بليغ حمدى طالب حقوق فاشل ولكنه أمل مصر في الموسيقى ولقب أيضا بسيد درويش العصر وكان لقبه الأشهر (ملك الموسيقى) و.